Photobucket

Wednesday, June 8, 2011

مواصفات الممرض الإيجابي


أولا: صادق ونشيط. تخيل ممرض كذاب وكسول هذا وين والإيجابية وين. هذا راح يفقد ثقة زملائه من الممرضين وثقة مرضاه وكذلك ثقة الفريق الصحي بكامله.

ثانيا: يطلب المساعدة والعون من زملائه الممرضين والممرضات. يعني لما يتوهق في مهارة إكلينيكية تمريضية معينة مثل تركيب  I.V. fluid” ما يكابر ويعاند خاصة لما يكون طالب تمريض أوممرض تعيين جديد، لكن على العكس من ذلك يطلب المساعدة من زملائه من أصحاب الخبرة.  

ثالثا: يقدم ويقبل الشكر والتشجيع من الآخرين. الممرض الإيجابي دائما ذرب يقدم الشكر للآخرين عند مساعدتهم له وبالمقابل يقبل الشكر منهم عندما يشكرونه. بالإضافة إلى ذلك يقوم بتشجيع الآخرين ويقبل تشجيعهم له. لا تستغربون هناك ممرضين يا الله ما تقدر تتكلم وياهم ودفشين في التعامل وهذه حقيقة ما تزعل.

رابعا: يقول "لا" للطلبات غير المعقولة. أؤكد للطلبات غير المعقولة أي الطلبات التي لا تعتبر جزء من العمل التمريضي أو فيها امتهان لكرامة الممرض. يعني مو كله حاضر وتحت أمرك واللي تامر فيه وحاضر يا فندم وأنت فصل وحنا نلبس. لكن يجب أن تكون للممرض وقفة مع هذه الطلبات. هذا بالطبع لا يعني أن الممرض يتهرب من مسئولياته ويقول لا لكل شيء يطلب منه.   

خامسا: يستخدم "أنا" عند التخاطب وليس "هم". هذا يختص بالممرض المسئول تحديدا فهو يعني عندما يطالب بشيء لزملائه الممرضين يتحدث باسمهم بقوة فهو يمثلهم. يعني ما يبين للمسئول الأكبر منه أنه ما له شغل هذه طلبات الممرضين اللي يرأسهم. لأن هذا مؤشر لضعف هذا الممرض المسئول وسلبيته خاصة إذا كثر من هالشيئ.   

سادسا: يعبر عن آرائه بشكل حر. الممرض له رأي يحترم فهو ليس عبدا للآخرين سواء من أعضاء الفريق الصحي وخاصة الأطباء أو المرضى وذويهم. يعني يقدر الممرض يعبر عن رأيه في كل الأمور حتى لوخالف رأيه آراء الآخرين. مثال: إذا صار نقاش بين أطباء بخصوص حالة مريض يقدر الممرض يشارك في المناقشة ويقول رأيه بصراحة وما يستحي أو يتردد أويفكر أنهم يعرفون أكثر منه.  

سابعا: يسأل وينتقد ويقبل النقد من الآخرين. الممرض الإيجابي دائما يبحث عن الحقيقة ويسأل لما ما تكون عنده المعلومة. يسأل دائما الكل وخاصة من هم أكثر منه خبرة حتى لوكان مؤهل هؤلاء الخبراء أقل منه. يعني موعلشان عنده بكالوريوس أو دبلوم يتكبر على من هو أقل منه مؤهل. وكذلك يقوم بانتقاد الآخرين نقدا بناء بعيدا عن التجريح والشخصانية وتكون دائما أهدافه المصلحة العامة. وبالمقابل يتحمل نقد الآخرين وأسئلتهم وما يتململ ويتذمر ويحاول الهروب منهم أو تجنبهم.   

أخيرا وهذه من الأشياء الصعبة التي يمكن أن تمنع الممرض من أن يكون ايجابيا
هو قيام الممرض الإيجابي بتقبل نتائج الإيجابية مهما كانت

No comments:

Post a Comment