Saturday, June 18, 2011

تعليم التمريض في الكويت

معهد التمريض
بسبب النقص الحاد في أعداد الهيئة التمريضية في الكويت وذلك في عام 1960 قام وزير الصحة السيد عبد العزيز الصقر بدراسة عدة طرق لحل هذه القضية. فاقترح انشاء معهد للتمريض في الكويت الذي قام بتنفيذها أحد الداعمين لمهنة التمريض وهو السيد برجس البرجس والذي كان وكيلا لوزارة الصحة آنذاك ويرأس حاليا جمعية الهلال الأحمر الكويتي.
 في 1962 وجه السيد برجس البرجس دعوة لمديرة معهد التمريض في الإسكندرية (جمهورية مصر العربية) الدكتورة/ سعاد حسين للعمل في الكويت وانشاء معهد للتمريض. بعد وصولها للكويت قامت الدكتورة/ سعاد حسين بدراسة للوضع التعليمي في الكويت وقدمت عدة مقترحات لتشجيع الدارسين لهذه المهنة وتعريف المجتمع بأهميتها. فقامت بزيارة المدارس الثانوية وتعرف الطالبات بأهمية مهنة التمريض وتشجع على الإنخراط بها.
لكن للأسف رفض كثير من هؤلاء الطالبات الإلتحاق بمعهد التمريض وذلك لمعارضة أهلهن الذين يعتقدون بأن مهنة التمريض غير مقبولة في المجتمع الكويتي. لقد تكونت هذه النظرة السلبية لمهنة التمريض بسبب عوامل كثيرة منها: العمل والإحتكاك بالرجال كمرضى أو زملاء، طبيعة العمل التي تتطلب السهر وقلة الحوافز المالية. لم تأيس الدكتورة/ سعاد حسين فاستخدمت كل الوسائل الإعلامية وعلاقاتها الإجتماعية بمسئولي وزارة الصحة للتعريف بالتمريض وأهميته وحاجة البلد لزيادة أعداد أفراد الهيئة التمريضية ودعم الحكومة الكويتية لهذه المهنة.
 أخيرا تم التحاق 14 طالبة في معهد التمريض نصفهن من الكويتيات. واستمرت الدكتورة/ سعاد حسين في هذه الجهود حتى أصبح العدد 350 طالبة كويتية في 1978. مدة الدراسة في هذا المعهد 3 سنوات بعد 8 أو 9 سنوات من التعليم العام.
ثانيا: كلية العلوم الصحية
هذه الكلية هي إحدى كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وقد تم انشائها في 1974 باسم المعهد الصحي الكويتي وكان أول برامجه التمريضية هو المشرفات الصحيات للعمل في المدارس. وقد تم ايقاف هذا البرنامج في 1979 ليبدأ برنامج دبلوم التمريض العام. مدة الدراسة في هذه الكلية سنتان ونصف بعد 12 سنة من التعليم العام , ونقلت هذه البرنامج الي كلية التمريض.
ثالثا: كلية التمريض
حاليا تعتبر هذه الكلية الوحيدة لدراسة التمريض في الكويت وقد تم انشائها في 2002 وتقع تحت مظلة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وهي تتألف من 3 برامج:
1.   دبلوم التمريض العام ومدته سنتان ونصف ويقبل الجنسين
2.   بكالوريوس التكميلي ومدته 3 سنوات للحاصلات علي دبلوم التمريض العام وهو مقتصر علي الاناث فقط
3.   البكالوريوس ومدته اربع سنوات وهو مقتصر علي الاناث فقط
 رابعا: كلية العلوم الطبية المساعدة والتمريض
تم انشاء هذه الكلية في 1982 تحت مظلة جامعة الكويت وهي تنقسم إلى 5 أقسام علمية: السجلات الطبية، المختبرات الطبية، علوم الأشعة، العلاج الطبيعي، والتمريض. مدة الدراسة 4 سنوات بعد 12 سنة من التعليم العام. لسوء الحظ تم نقل برنامج بكالوريوس التم ريض من هذه الكلية في جامعة الكويت إلى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في 2001.  وقد كان سبب النقل حسب الإدارة الجامعية آنذاك هو قلة أعداد الطلبة والتكلفة العامة لهذا البرنامج بالرغم اٌقتراحات التي الممتحنين الخارجيين بالإبقاء على هذا البرنامج تحت مظلة الجامعة وليس الهيئة. اضافة إلى أن مثل هذه الخطوة كانت ضد توجه وزارة الصحة الكويتية وجمعية التمريض الكويتية ومنظمة الصحة العالمية التي طالبت بأن يكون قيادي التمريض من خريجي برامج تمريضية جامعية.
المرجع:
Muhammad Alotaibi, Job Satisfaction among Nurses in Kuwait Hospitals. (Unpublished doctoral thesis, University of Wales Swansea, 2002), p. 39-42.


No comments:

Post a Comment